دراسة أمريكية : سقوط الشعر وفقدان السمع وزرقة أصابع القدم أعراض جديدة للإصابة بكورونا

0

أظهرت دراسة أمريكية جديدة، أجرتها الرابطة الدولية لجمعيات الأمراض الجلدية والأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أعراضا جديدة لوباء فيروس كورونا المستجد، بجانب الأعراض الرئيسية كالحمى والسعال والتعب والصداع وصعوبة التنفس وفقدان التذوق والشم وآلام الجسم.

وذكرت صحيفة “ويست فرانس” الفرنسية، أن الأعراض الجديدة لفيروس كورونا، التي رصدها العلماء الأمريكيون تتمثل في زرقة أصابع القدم، وسقوط الشعر، وفقدان السمع، والفواق المستمر.

وأوضحت الصحيفة أن وباء (كوفيد-19) لم ينته من الكشف عن كل أسراره، مشيرة إلى أنه في حين أن أعراضه “المعتادة” معروفة الآن للأطباء، لا يزال الكثير منها قيد الدراسة، إذ تم اكتشاف أربعة أعراض جديدة أكثر تحديدًا وغير نمطية من قبل العديد من الباحثين.

ولفتت الصحيفة الفرنسية أن هذه أعراض مخيفة للوهلة الأولى، لكنها في الواقع ستكون خفيفة في معظم الحالات.

ووفقًا لأخصائية الأمراض الجلدية ومؤلفة الدراسة الأمريكية إستر فريمان، فإن “أصابع القدم الأرجوانية” هي أحد الأعراض العديدة لـ”كوفيد-19″، موضحة أنه هناك مجموعة فرعية معينة من المرضى، عندما يصابون بفيروس كورونا يصابون بالتهاب في أصابع قدمهم، ما يجعلها حمراء ومتورمة، ثم ينتهي بهم الأمر إلى اللون الأرجواني”.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أنه “بين أبريل وأغسطس الماضي، تم تسجيل ألف عارض جلدي لعدوى فيروس كورونا في 39 دولة حول العالم، من بين هؤلاء المرضى البالغ عددهم ألف مريض، كان ما يقرب من 60 % يعانون من أصابع مزرقة”.

وبحسب فريق الباحثين، فإن هذا التأثير الجانبي للمرض، هو أيضًا “حميد نسبيًا” و “يختفي من تلقاء نفسه بعد 15 يومًا”، لكن بعض المرضى رأوا أن هذه الأعراض تستمر مع مرور الوقت لعدة أشهر.

ومن بين الأعراض الجانبية لهذا الوباء، تساقط الشعر، إذ أرادت الممثلة الأمريكية أليسا ميلانو، في مقطع فيديو نُشر في 9 أغسطس الماضي وشاهده قرابة مليوني مشاهد على الانستجرام إظهار الآثار المفترضة للمرض على شعرها.

وهو ما أكدته دراسة نشرتها الباحثة الأمريكية ناتالي لامبرت من جامعة إنديانا للطب، موضحة أنه من بين 1567 شخصًا خضعوا للدراسة، أعلن 423 أنهم تعرضوا لتساقط الشعر، أي قرابة 27٪ ممن شملتهم الدراسة.

ومن الأعراض التي أظهرتها الدراسات أيضا، فقدان السمع المفاجئ والدائم، على الرغم من ندرته، يمكن أن يكون مرتبطًا بـ”كوفيد-19″، إذ تم الإبلاغ عن أول حالة بريطانية لفقدان السمع المفاجئ والدائم، المرتبطة بفيروس كورونا، وفقا لدراسة نشرتها مجلة “بي.إم.جي”.

فيما أشارت المجلة الأمريكية لطب الطوارئ أن الفواق المستمر (الحازوقة) التي لا تنتهي أبدًا من الأعراض “الغريبة” الأخرى لـ”كوفيد-19″.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.