نجاح أول عملية زراعة كبد يجريها فريق طبي كويتي بالكامل

0

في إنجاز تاريخي جديد لبرنامج زراعة الكبد، نجح فريق طبي متخصص في إجراء أول عملية زراعة كبد في مركز الدبوس من قبل فريق كويتي متكامل ضم الدكتور محمد جمال والدكتور حسين المحميد والدكتور عدنان صادق واستشاري التخدير الدكتور محمد شمساه و استشاري باطنية زراعة الكبد الدكتور منصور الغانم.

وبهذه المناسبة قال استشاري الجراحة العامة وزراعة الكبد الدكتور محمد جمال في تصريح لـ «الراي» إن هذه العملية إنجاز طبي تاريخي مشرف كان ثمرة التخطيط المهني الذي عكف عليه الأطباء خلال سنوات من الدراسة والتجهيز.

وأوضح ان هذه تعد أول عملية زراعة كبد ناجحة في تاريخ الكويت على يد فريق كويتي بالكامل والتى أجريت في مركز الدبوس في مستشفى العدان.

وبين أن العملية أجريت لمواطنة في العقد السادسة من عمرها كانت تشتكي من تليف في الكبد وتعاني من مضاعفاته التي كانت تحتاج على أثره وبصفة مستمرة إدخالها إلى العناية المركزة.

وبين الدكتور جمال أن المريضة كان قد تقرر سفرها للعلاج بالخارج لاجراء العملية بيد أن ظروف جائحة كورونا حالت دون اتمام اجراءات سفرها، وفي ظل الحاجة لاجراء العملية لانقاذ حياة المريضة بذل برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين جهودا حثيثة لتوفير الكبد من متبرع.

وأوضح أن بعد الحصول على الموافقات اللازمة من ذوي المتبرع المتوفي تم نقل الكبد في علمية استغرقت نحو 3 ساعات ومن ثم اجراء عملية الزراعة التي استغرقت نحو 6 ساعات ومن بعدها متابعة حالة المريضة في غرفة الانعاش على مدى يومين، ونقل المريضة لاحقا إلى الجناح بعد استقرار وتحسن حالتها.

وأكد أن الحالة الصحية للمريضة طيبة وفي تحسن مستمر كما أن الكبد المزروع يعمل بشكل جيد، متقدما بالشكر لكل الفريق الطبي الذي شارك وساهم في اجراء العملية وفريق برنامج التبرع بالأعضاء من المتوفين.

وبين أن العملية تعد رقم 12 في عمليات زراعة الكبد في البلاد والتي وفرت ملايين الدنايير على الدولة بيد انها تعد اول عملية زراعة كبد من قبل فريق كويتي متكامل بعد دعم في السابق من فريق جامعة كنجز كولج في لندن، لافتا الى استمرار التعاون مع هذه الجامعة العريقة للاستمرار نحو تحويل العلاج في الخارج الى الداخل، بما يقلل العبء على الميزانية ويرشد مصروفات العلاج بالخارج.

وأوضح أن إجراء عمليات زراعة الكبد داخل البلاد هي من أكثر الجراحات تعقيدا من شأنه توفير على الدولة ملايين الدينايير في ميزانية العلاج بالخارج لان هذا النوع من العمليات يعد من اكثر الجراحات المكلفة في الخارج.

وأكد الدكتور جمال أن هذا النجاح يحسب للمنظومة الصحية وللجهود التى بذلت خلال السنوات السابقة في برنامج زراعة الكبد ودعم وتشجيع وزير الصحة الشيخ الدكتور باسل الصباح ووكيل الوزارة الدكتور مصطفي رضا لهذا البرنامج.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.