التجارة تحدد شروط تعيين مراقب الالتزام للجهات الخاضعة لرقابتها تنفيذا لمتطلبات قانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب

0

أعلنت وزارة التجارة والصناعة صدور قرار بشأن تعيين مراقب الالتزام للجهات الخاضعة لرقابة وزارة التجارة والصناعة تنفيذا لمتطلبات قانون رقم 106 لسنة 2013 بشأن مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

وقالت «التجارة» في بيان صحافي، إن القرار الذي حمل الرقم 192 لسنة 2020 حدد شروط تعيين مراقبي الالتزام بأن يكون كويتي الجنسية، وألا يقل عمره عن 21 سنة، وأن يكون حاصلا على دورة تدريبية معتمدة من الجهات التي تحددها الإدارة المختصة في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، وان يجتاز اختبار إدارة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ولم تصدر بحقه عقوبة بجريمة مخلة بالشرف والأمانة ما لم يرد إليه اعتباره.

وكذلك ان يكون ملما بمهارات الحاسب الآلي والأنظمة الإلكترونية، وأن يجتاز بنجاح المقابلة الشخصية.

وأشارت إلى تشكيل لجنة بوزارة التجارة والصناعة برئاسة مدير إدارة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب مكونة من 5 أعضاء تتولى إجراء المقابلات الشخصية مع المرشحين من قبل الشركات والمؤسسات لشغل وظيفة مراقب الالتزام بها وتصدر اللجنة قرارها بالموافقة على التعيين أو رفضه خلال شهر من تاريخ إجراء المقابلة مع المرشح.

وذكرت أن القرار حدد مهام مراقب الالتزام بالإشراف على تطبيق الشركة او المؤسسة لمتطلبات القانون ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية ذات الصلة وتنفيذها، مبينة أن منها إعداد سياسات وإجراءات العمل والنظم والضوابط الداخلية المتعلقة بمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بما يتناسب مع حجم الشركة أو المؤسسة ونطاق عملها، على أن تكون معتمدة من الإدارة العليا وتقديمها للإدارة المعنية عند الطلب.

وأضافت «التجارة» أن من مهام المراقب أيضا إعداد دراسة تقييم مخاطر العملاء والمعاملات وتحديثها وتقديمها للإدارة المعنية عند الطلب، والاطلاع على مؤشرات الاشتباه الخاصة بالمنشأة التجارية، وإعداد آلية لإخطار وحدة التحريات المالية الكويتية بالعمليات المشبوهة والاحتفاظ بالإخطارات لتقديمها للإدارة المعنية عند الطلب، وإعداد آلية لإبلاغ لجنة تنفيذ قرارات مجلس الأمن في حال تقديم خدمة لاحد المدرجين على قوائم العقوبات الدولية أو المحلية.

وأكدت انه يتعين على مدير إدارة الشركة أو المؤسسة إخطار الإدارة المعنية في حال تغيير مراقب الالتزام وتحديث البيانات اللازمة لذلك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.