النائب ثامر السويط يسأل عن أسماء أعضاء لجنة القبول للتوظيف في ديوان الخدمة المدنية ومسمياتهم الوظيفية وخبراتهم العملية

0

وجّه النائب ثامر السويط 3 أسئلة إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية فيصل المدلج، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، استفسر في السؤال الأول المقدم إلى وزير التجارة عن الآتي:

1 – هل فتح ديوان الخدمة المدنية باب التوظيف للمواطنين للعمل في الديوان بنفس الوظائف التي تم تعيين وافدين فيها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالإعلان وعدد المتقدمين وعدد من تم اختيارهم للوظيفة، وعدد المرفوضين، وأسباب الرفض.

2 – كشف بأسماء أعضاء لجنة القبول للتوظيف في ديوان الخدمة المدنية ومسمياتهم الوظيفية وخبراتهم العملية.

3 – كم عدد الاستقالات المقدمة من قبل موظفي ديوان الخدمة المدنية؟ مع بيان عدد الاستقالات والمسميات الوظيفية وأسباب الاستقالة قرين كل اسم.

4 – هل قدمت الشؤون الإدارية والقانونية في ديوان الخدمة المدنية تقريرا للمسؤولين عن أسباب الاستقالات خاصة من الخبرات التي تحتاج اليها الدولة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالتقرير، وإذا كانت الإجابة بالنفي فما سبب عدم تقديم تقرير بحجم الاستقالات؟

وقال السويط في مقدمة السؤال الثاني المقدم إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة للشؤون الاقتصادية: يصرح ديوان الخدمة المدنية منذ سنوات بضرورة تطبيق سياسة الإحلال وفي نفس الوقت يسمح بتعيين المستشارين الوافدين عن طريق عقود استعانة بخدمات. وطالب بتزويده وإفادته عن الآتي:

1 – كشف بعدد غير الكويتيين العاملين في جميع الجهات الحكومية متضمنا الجنسية ونوع عقد العمل.

2 – ما أسباب عدم تعيين غير محددي الجنسية في الجهات الحكومية وإحلالهم بدلا من الوافدين؟

3 – ما نوع عقود الاستعانة بخدمات غير محددي الجنسية؟ وما أسباب عدم مساواتهم مع الخليجيين أو الوافدين في العقود نفسها؟ وهل وضع ديوان الخدمة المدنية تصورا لتعديل أوضاعهم؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بصورة ضوئية من المذكرات القانونية التي أعدها الديوان ورفعها إلى مجلس الخدمة المدنية أو مجلس الوزراء بشأن تعديل عقودهم لضمان حقوقهم الوظيفية، وإذا كانت الإجابة بالنفي يرجى بيان الأسباب والموانع القانونية التي تحول دون تعديل عقودهم.

4 – جدول يوضح رواتب الوافدين والخليجيين وغير محددي الجنسية مقسما حسب الشهادات العلمية (جامعي ودبلوم ومتوسط وابتدائي ومؤهل جامعي) والخبرات العملية في جميع الجهات الحكومية، مع بيان معدل رواتب الوافدين في الدولة.

5 – كم يبلغ عدد موظفي الدولة؟ وما الوظائف التي يعزف المواطن عن العمل فيها؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من الدراسات والإحصائيات في هذا الجانب.

6 – نسب الإحلال في كل جهة حكومية.

7 – كم يبلغ عدد الوافدين العاملين في ديوان الخدمة المدنية؟ وما أسباب عدم إحلال الكويتيين بدلا منهم؟ وما تاريخ إنهاء عقد آخر وافد في الديوان؟ وما سبب إبقائهم في وظائفهم؟

8 – ما أسباب عدم تطبيق الديوان القرار الخاص بتعيين أبناء الكويتيات رغم نشره في الجريدة الرسمية (الكويت اليوم)؟ وما أسباب عدم إدراجهم في النظم الآلية المتكاملة وعدم تمكينهم من التسجيل؟

وطالب في السؤال الثالث الموجه إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بتزويده وإفادته بما يلي:

1 – ما مهام مجلس الخدمة المدنية؟ وما القواعد التي تحكم عملية النقل والندب بين الجهات الحكومية؟ وكم يبلغ عدد الاستثناءات الممنوحة على ذلك وأسبابها؟

2 – كشف بعدد الهياكل التنظيمية عرضها على مجلس الخدمة المدنية، وعدد القرارات التي اتخذت بهذا الشأن خلال السنوات الأربع الماضية.

3 – كشف بعدد المكافآت الممنوحة للوافدين في كل من ديوان الخدمة المدنية ومجلس الخدمة المدنية خلال السنوات الأربع الماضية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.