“غولدمان ساكس” : صعود أسعار النفط إلى 65 دولاراً للبرميل بسبب شح إمدادات الخام في السوق وانتعاش بطيء للطلب بحلول يوليو

0

توقع بنك غولدمان ساكس أن تصعد أسعار النفط إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول يوليو في ظل شح بإمدادات الخام في السوق وانتعاش بطيء للطلب.

وأفاد البنك في مذكرة أن بيانات تشير إلى عجز 2.3 مليون برميل يومياً في الربع الرابع من 2020 على خلفية ارتفاع الطلب وتراجع الإمدادات من منتجين خارج مجموعة أوبك+.

وتوقّع البنك عجزاً بـ900 ألف برميل يومياً في النصف الأول من 2021، وهو مستوى أعلى من توقعاته السابقة عند 500 ألف برميل يومياً، ما يساعد في رفع خام القياس برنت إلى 65 دولاراً للبرميل بحلول يوليو، إذ يتسبًب انخفاض استثمار القطاع في الإمدادات في توجيه الاحتمالات صوب الصعود في 2022.

وتوقّع البنك ارتفاع الطلب 5.3 مليون برميل يومياً في الأشهر الستة حتى يوليو، انخفاضاً من 6.8 مليون برميل يومياً في توقعاته السابقة.

من ناحية ثانية، قال مصدران بالقطاع، إن مؤسسة البترول الكويتية تطلب شحنة غاز طبيعي مسال للتسليم في فبراير.

وأوضح أحد المصدرين أنها تطلب الشحنة على أساس التسليم في ميناء الوصول على مدى الفترة من 14 إلى 15 فبراير.

في هذه الأثناء، ارتفعت أسعار النفط، أمس، بعد بداية ضعيفة، لتعزز المكاسب التي حققتها على مدى الأشهر الثلاثة الماضية.

من ناحية ثانية، اتفقت شركة النفط العملاقة بي.بي على بيع 20 في المئة في المنطقة 61 في سلطنة عمان إلى شركة الطاقة المملوكة للحكومة بي.تي.تي للتنقيب والإنتاج التايلندية مقابل 2.6 مليار دولار.

وأوضحت الشركة المدرجة في بورصة لندن أنها ستواصل تشغيل المنطقة، التي تحوي أحد أكبر مشاريع تطوير الغاز المحكم في الشرق الأوسط، بحصة 40 في المئة.

والصفقة خطوة أخرى صوب هدف «بي.بي» لبيع أصول بقيمة 25 مليار دولار بحلول 2025 بهدف خفض الدين والاستعداد لتحولها صوب الموارد المتجددة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.