قطر للبترول : مشروع لتوسعة إنتاج الغاز الطبیعي بكلفة تصل إلى 105 ملیارات ریال قطري (نحو 8ر28 ملیار دولار أمریكي)

0

أعلنت شركة قطر للبترول عن اتخاذھا قرار الاستثمار النھائي في مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبیعي

المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال إذ سیرفع طاقة قطر الإنتاجیة من الغاز الطبیعي المسال من 77 ملیون طن سنویا إلى 110 ملایین طن سنویا.

وكشفت الشركة عن ذلك خلال حفل توقیع عقد الھندسة والمشتریات والإنشاءات الرئیسي لمنشآت المشروع البریة الیوم الاثنین بینھا وتحالف یضم شركتي (تشیودا) و(تكنیب).

وقال وزیر الدولة لشؤون الطاقة العضو المنتدب والرئیس التنفیذي لقطر للبترول سعد الكعبي في كلمتھ خلال الحفل ان توقیع ھذا العقد یمثل علامة بارزة في رحلة قطر للبترول في النمو الاستراتیجي المستدام.

واضاف الكعبي ان التكلفة الإجمالیة لمشروع التوسعة تصل الى 105 ملیارات ریال قطري (نحو 8ر28 ملیار دولار امریكي) وھو ما یجعلها أحد أكبر استثمارات صناعة الطاقة خلال الأعوام القلیلة الماضیة بالإضافة إلى كونھ أكبر مشاریع الغاز الطبیعي المسال على الإطلاق وأكثرھا تنافسیة.

واوضح ان ھذا الحدث یحمل أھمیة خاصة لأنھ یأتي في وقت یعاني فیھ العالم من آثار جائحة فایروس (كورونا المستجد – كوفید19 (وتبعاته السلبیة على اقتصادیات العالم “لیؤكد على الالتزام الراسخ لدولة قطر بتزوید العالم بالطاقة النظیفة التي یحتاجھا”.

وذكر ان ھذا القرار “یكتسب أھمیة كبرى لكون الاستثمار یحتوي على عدد من المكونات البیئیة التي تدعم التزامنا القوي بتحقیق أعلى المعاییر البیئیة وبتقدیم حلول موثوقة في عملیة التحول إلى طاقة منخفضة الكربون”. ویحتوي المشروع على منظومة

لاسترجاع الغاز المتبخر أثناء الشحن وھو ما سیقلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بما یقارب ملیون طن مكافئ سنویا من غاز ثاني أكسید الكربون.

وسیعمل المشروع على توفیر 7ر10 ملیون متر مكعب من المیاه سنویا من خلال تدویر وإعادة استعمال 75 من میاه الصرف الصناعي.

ویعتبر مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبیعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال المرحلة الأولى من التوسعة المخطط لھا في إنتاج الغاز الطبیعي المسال في قطر في حین یمثل مشروع توسعة إنتاج الغاز الطبیعي المسال من القطاع الجنوبي لحقل الشمال

المرحلة الثانیة والتي سوف ترفع الطاقة الإنتاجیة للغاز الطبیعي المسال في قطر من 110 ملایین طن سنویا إلى 126 ملیون طن سنویا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.