البلدية : إصدار شهادات الأوصاف الخاصة إلكترونياً في 40 ثانية فقط

0

بعد أن كان إصدارها يستغرق أسبوعين أو أكثر، أصبحت شهادات الأوصاف الخاصة بتوثيق بيوت المؤسسة العامة للرعاية السكنية تصدر إلكترونياً في 40 ثانية فقط، بعد أن دشنت صباح اليوم ، وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة رنا الفارس نظام إصدارها إلكترونياً، من دون الحاجة للكشف الميداني، وذلك بحضور مدير عام البلدية أحمد المنفوحي في بلدية محافظة الجهراء.

وقال المنفوحي «إن البلدية تقف على أرض صلبة في تسهيل الاجراءات واستخدام النظم الالكترونية، وانعكس ذلك على مؤشر دولة الكويت في تحسين بيئة الاعمال»، لافتاً إلى أن هناك مرحلة ثانية من الأنظمة الالكترونية سيتم الاعلان عنها قريباً.

وبيّن المنفوحي أنه تم تدشين اصدار وثائق الاسكان مباشرة عن طريق نظام الديجيتال سيرفس، حيث يتم عن طريق النظام اصدار المخطط المساحي وايصال التيار والربط مع بنك الائتمان ورخصة البناء، وذلك بعد الرسوم عن طريق الرابط الذي يصل إلى هاتف المراجع، ثم تذهب المعاملة إلى وزارة العدل لإصدار الوثيقة.

ولفت المنفوحي أن هذه الخطوة تأتي بدعم من الوزيرة الفارس بحكم أنها كانت وزيرة للاسكان، إذ إن الكثير من القضايا التي تعرض على مجلس ادارة الاسكان كانت نتيجة عدم انتقال الملكية، نظراً لوجود ملاحظات او بعض المخالفات في هذه القسائم، لذلك ارتأت بلدية الكويت عمل هذا البرنامج الذي لن يستغرق إلا دقائق معدودة لنقل الملكية إلى وزارة العدل.

وعن النظام الجديد، أوضح أن «66 في المئة من العناوين مطابقة لما هو موجود في النظام و33 في المئة فيها اختلاف بين البلدية والاسكان، لذلك 33 في المئة سيقدمون المعاملة وتذهب إلى المساحة للتأكد من المخطط المساحي، ثم ترسل إلى العدل»، مردفاً «المواطن لن يراجع، لكن يقدم الطلب فقط، وسيتم إنجاز معاملته على الفور».

وتابع: «سعادتنا بسعادة الناس بسهولة الاجراء وهذا ما يدفعنا إلى المزيد في تعزيز الأنظمة الالكترونية، كما أن الوزيرة الفارس من أشد الناس دعماً لتسهيل وتطبيق الاجراءات والانظمة الالكترونية».

بدوره، قال مدير ادارة التدقيق والمتابعة الهندسية ـ فرع بلدية الجهراء المهندس أحمد العنزي «بدأنا بخطوة ونقلة نوعية في إنجاز معاملة شهادة الأوصاف التي تعتبر من أكثر المعاملات تداولاً في البلدية، فبعد أن كانت المعاملة تأخذ وقتاً لإنجازها، جمعنا جميع الاجراءات في صفحة واحدة».

وأضاف «في السابق كانت المعاملة تحتاج من اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لانجازها من خلال كشف المهندس وغيرها من الاجراءات، وحالياً مجرد أن يُدخل المراجع معاملته خلال 40 ثانية بالضبط ترسل المعاملة من البلدية إلى المؤسسة العامة للرعاية السكنية أو وزارة العدل، وعليه اختصرنا أسبوعين إلى ثوانٍ معدودة، حيث تنجز المعاملة في 40 ثانية فقط»، مشيداً بدعم الوزيرة الفارس والمنفوحي وجميع العاملين في بلدية الكويت لإنجاز النظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.