وزير الخارجية يترأس وفد الكويت إلى مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سورية والمنطقة عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع

0

ترأس وزير الخارجية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد الناصر وفد الكويت إلى مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سورية والمنطقة الذي انعقدت أعماله اليوم الثلاثاء عبر تقنية الاتصال المرئي والمسموع.

وقال الناصر «لقد طرأت خلال العشر سنوات المنصرمة العديد من الانتهاكات والممارسات المناهضة لحقوق الإنسان والمناهضة كذلك للقوانين الدولية في هذا الشأن مما تسبب في معاناة إنسانية هائلة للشعب السوري الشقيق، فيما يتعلق بأزمة اللاجئين، إذ يوجد نحو 5.6 مليون منهم مسجلين في المنطقة ونحو 6.2 مليون شخص نازح في الداخل السوري».

وأضاف «تؤمن الكويت إيمانا مطلقا بأن الوضع في سورية أصبح أكثر تعقيدا بسبب تدخل الأطراف الخارجية من جهة والصعوبات التي تواجهها محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة من جهة أخرى»، متابعا «نأمل أن تساهم مخرجات هذا المؤتمر الهام في التخفيف من معاناة الشعب السوري الشقيق لاسيما وأن غياب الحل السياسي يدعونا إلى العمل على إيجاد حلول سلمية تنهي الصراع السوري».

وقال «في هذا الصدد تجدد الكويت التأكيد على أنه لا يمكن أن يكون هناك حل عسكري للأزمة السورية حيث أن الحل الناجع والوحيد هو حل سياسي شامل وفق لقرار مجلس الأمن رقم 2254 وبيان جنيف 1 لعام 2012».

وأوضح «يسعدني في هذا الصدد أن أبلغكم بأن تعهدنا المعلن في مؤتمر بروكسل لعام 2019 والبالغ 300 مليون دولار أميركي لمدة ثلاثة سنوات (للأعوام 2019-2020-2021) جاري تنفيذه بوتيرة مناسبة وإننا ملتزمون بالوفاء بتعهداتنا المعلنة».

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.