التأمينات الاجتماعية: 133.7 مليار دولار أميركي “ما يعادل 40.4 مليار دينار” قيمة أصول المحفظة الاستثمارية بنمو 20.9% حتى 31 مارس 2021

0

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اليوم عن أداء المؤسسة الاستثماري للسنة المالية 2021/2020 المنتهية في 31 مارس 2021، مسجلة ارتفاع في قيمة أصول المحفظة الاستثمارية بلغ 23.1 مليار دولار أميركي، (ما يعادل 6.3 مليار د.ك.) مما يرفع قيمة أصول المحفظة إلى 133.7 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 40.4 مليار د.ك.) بنسبة نمو بلغت 20.9% عن العام الماضي، مسجلة معدل عائد عام على الاستثمار 16.5%.

وبهذه المناسبة قال مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مشعل عبدالعزيز العثمان: “هذا العائد القياسي القياسي جاء مدعومًا بالأداء القياسي لأسواق المال في العام الماضي وبأداء فريق مهني متميز يضم أكثر من 100 كويتي متمرس ينفذ استراتيجية حصيفة بقيادة الإدارة التنفيذية ويعمل بقرارات وسياسات “لجنة استثمار أموال المؤسسة”، والتي حرصت على اتباع استراتيجية استثمارية واضحة تهدف إلى تحقيق عوائد مجدية على المدى الطويل وبمعدل مخاطر منخفض وبالتعامل مع أفضل شركات إدارة الأصول. وفي حال تذبذب الأسواق في المرحلة القادمة، فإن محفظة المؤسسة مهيأة وبشكل متوازن لتخطي الانخفاضات بأقل تأثير على المحفظة الاستثمارية وذلك نتيجة تنوع الأصول في المحفظة واتباع المؤسسة سياسة متحفظة في إدارة المخاطر.”

ومن الجدير بالذكر أن عملية إعادة هيكلة المؤسسة قد بدأت مطلع 2017 من خلال إعادة هيكلة قطاع الاستثمار عبر توسعة حجم الفريق الاستثماري وتعزيزه بخبرات استثمارية كويتية لإعادة بناء القطاع ومحفظة المؤسسة الاستثمارية ووضع إجراءات عمل مؤسسية وفق أفضل الممارسات العالمية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المستمر واللامحدود للسلطات المعنية بالتحري والتتبع لجميع الاستثمارات السابقة.

من جانبه قال نائب المدير العام لشؤون الاستثمار والعمليات في المؤسسة السيد/ رائد محمد النصف: “هذا الأداء يعكس حصافة ومتانة السياسة الاستثمارية من ناحية والأداء القياسي لأسواق المال من ناحية أخرى. ولله الحمد، كان قطاع الاستثمار في المؤسسة مهيأ للاستفادة من هذا الأداء القياسي بضوابط وحصافة والتزام، حيث شهدت أسواق المال العالمية في العام 2020 أداءً متميزاً. ومن المتوقع في الفترة القادمة، على المدى المتوسط، أن نشهد تقلبات في أسواق الأسهم العالمية، والإدارة التنفيذية تنتهج استراتيجية استثمارية محافظة وطويلة المدى قادرة على استيعاب وتخطي تذبذب الأسواق. وقد وضعت هذه الاستراتيجية بالاستعانة بأكبر شركات الاستشارات العالمية لرسم الخطة الاستراتيجية لتوزيع الأصول وذلك من خلال خطة توظيف الأموال الغير مستثمرة، والذي انخفض من 41.2% من إجمالي المحفظة الاستثمارية للمؤسسة كما في 31 مارس 2016 إلى أقل من 4% من إجمالي المحفظة الإستثمارية في المؤسسة كما في 31 مارس 2021 وذلك حسب الخطة الخمسية المعتمدة التي وضعتها شركة “كامبردج اسوسيتش” في العام 2016. ومن الجدير بالذكر أن الخطة الخمسية الأولى قد انتهت في شهر مارس 2021 واليوم بدأنا بتطبيق الخطة الاستراتيجية الجديدة لتوزيع الأصول الموضوعة من قبل شركة “ميرسر ال ال سي” وذلك لتقديم استشارات للتوزيع الجغرافي والنوعي للاستثمارات للسنوات الخمس القادمة. وتتم مراجعة هذه الاستراتيجية بشكل دوري للأخذ بالاعتبار تطورات الأسواق العالمية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.