الداخلية تحدد ضوابط وآليات خروج الدوريات لتنفيذ المهام والواجبات الأمنية

0

أصدر وكيل وزارة الداخلية لقطاع الأمن العام اللواء فراج الزعبي تعميما تضمن تعليمات وأوامر ثابتة لخروج الدوريات لتنفيذ المهام والواجبات الأمنية.

وقضى التعميم بأنه يتعين على المديرين العامين لمديريات الأمن بالمحافظات ومديري إدارات العمليات والدوريات وقادة المناطق التنبيه على عموم قوة الشرطة التابعة لهم وذلك في حالة الخروج بالدورية للتعامل مع البلاغات الأمنية الواردة أو تنفيذ أوامر العمليات والخدمة الخاصة بتسيير الدوريات أو الثبوت الموقت في أماكن أو مواقع معينة أو الخروج لتنفيذ أية مهمة أمنية أخرى.

1. خروج الدورية مزدوجة وعدم السماح مطلقا بوجود عنصر واحد.

2 أن يكون رجال الشرطة بالدورية مزودين بكافة تجهيزاتهم المحمولة من كلبشات اليد والقدم والمطاعات والسلاح والذخيرة المخصصة لهم.

3. تحلي عناصر القوة بالدورية باليقظة والحذر وأخذ الحيطة والحزم مع أية أعمال من شأنها الاخلال بالأمن والنظام العام.

4. التزام عناصر القوة بالدورية بحسن القيادة العسكرية والضبط والربط العسكري وحسن التعامل مع الجمهور.

ثانيا: ضوابط استعمال السلاح:

الالتزام والتقيد بتنفيذ التعليمات والأوامر الخاصة باستخدام السلاح واطلاق النار المنصوص عليها في المادة (2) من القرار الوزاري رقم 727 لسنة 2019م وفق الأحوال التالية:-

1. القبض على محكوم عليه بعقوبة جناية أو الحبس إذا قاوم أو حاول الهرب.

2. القبض على متهم بجناية أو جنحة مشهودة اذا قاوم أو حاول الهرب.

3. القبض على متهم صدر أمر بالقبض عليه اذا قاوم أو حاول الهرب.

4 القبض على مسجون حاول الهرب.

5. فض تجمهر أو تظاهر اذا حدث ذلك من سبعة أشخاص فأكثر، وكان الغرض منه ارتكاب جريمة أو من شأنه تعريض الأمن العام أو أرواح الأشخاص أو الممتلكات للخطر، وذلك اذا لم يذعن المتجمهرون للتفرق بعد انذارهم ومحاولة تفريقهم بالطرق الأخري الممكنة.

6. في حالات الدفاع عن النفس.

7. عند التعامل مع الأشخاص المصابين بحالات هيسترية أو نوبات الغضب التي تتسبب في فقدان السيطرة على الانفعال وكان من شأنذلك الاضرار بنفسه أو الاخرين سواء أكان ذلك في مكان عام أو خاص وعلى الجميع التقيد بما جاء بمضمونه وزارة الداخلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.