السعودية و عُمان ترحبان في بيان مشترك بافتتاح الطريق البري بين البلدين

0

(العُمانية) – رحبت كل من سلطنة عمان والسعودية في بيان مشترك بالإعلان عن افتتاح الطريق البري العماني السعودي الذي يبلغ طوله 725 كيلو متراً، والذي سيُسهم في سلاسة تنقل مواطني البلدين وتكامل سلاسل الإمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين الشقيقين، كما رحبا بتدشين المنفذين العماني والسعودي.

وأكد البيان المشترك على الروابط التاريخية والأخوية الراسخة التي تجمع قيادتي السلطنة والمملكة، وبين شعبيهما الشقيقين.

وأشاد الجانبان بجهود دول مجموعة أوبك بلس، بقيادة المملكة وبمشاركة سلطنة عُمان التي أدت إلى استقرار وتوازن الأسواق البترولية. كما أكدا على أهمية استمرار هذا التعاون وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية أوبك بلس.

وعبر الجانبين عن ارتياحهما بنتائج الاجتماع الثالث لمجلس الأعمال السعودي العُماني والمنتدى الاقتصادي الذي عُقد على هامشه.

ورحبا بتعزيز التعاون حول تطبيق نهج الاقتصاد الدائري للكربون الذي أطلقته المملكة خلال رئاستها لمجموعة العشرين وتمت الموافقة عليه من قبل المجموعة كإطار متكامل وشامل لمعالجة التحديات المترتبة على انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري وإدارتها من خلال التقنيات المتاحة، بوصفه نهجًا يمثل طريقة مستدامة اقتصاديًا لإدارة الانبعاثات.

وتبادل الجانبين وجهات النظر حول المسائل والقضايا التي تهم البلدين على الساحتين الإقليمية والدولية، وأكّدا العمل على تنسيق مواقفهما بما يخدم مصالحهما ويعزز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم، وأكدّا دعمهما لكافة الجهود الرامية لتحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وأكدا على مضامين إعلان العُلا الصادر في 5 يناير الماضي، الذي نصّ على تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود التي أقرّها المجلس الأعلى في دورته (36) في ديسمبر 2015م، وتكليف المجلس الأعلى الهيئات والمجالس واللجان الوزارية والفنية والأمانة العامة وكافة أجهزة المجلس بمضاعفة الجهود لاستكمال ما تبقى من خطوات وفق جدول زمني محدد بما في ذلك استكمال مقومات الوحدة الاقتصادية في إطار مجلس التعاون والمنظومتين الدفاعية والأمنية المشتركة

كما أكدا على حرصهما على رفع مستوى التعاون بينهما ورحبا بالتوقيع على مذكرة تفاهم في مجال الإذاعة والتلفزيون، ومذكرة التفاهم في تبادل الأخبار بين وكالتي الأنباء العُمانية والسعودية ومذكرة تفاهم في مجالات الإعلام المرئي والمسموع والمقروء، كما رحبا باجتماع جمعيتي الصحفيين العمانية والسعودية وما تم التوصل إليه من نتائج تعزز العمل الإعلامي المشترك.

مشيدين بما تحقق من تعاون وتنسيق في المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية لما فيه خير البلدين والشعبين الشقيقين.

ووقعت مجموعة من الشركات العُمانية والسعودية الرائدة على عدد من مذكرات التفاهم، حيث وُقعت مذكرات تفاهم بين شركة أوكيو مع شركة أرامكو للتجارة، وشركة أوكيو مع شركة سابك بتروكيماويات، والمجموعة العُمانية العالمية للوجستيات (أسياد) مع شركة النقل البحري وشركة أوكيو مع شركة أكوا بور، وشركة تنمية معادن عُمان مع معادن، وبورصة مسقط مع مجموعة تداول السعودية.

وعبر الجانبان عن عزمهما تعزيز العمل المشترك في القطاع السياحي وتطويره لما له من أهمية في زيادة نمو الناتج المحلي وإيجاد الفرص الوظيفية للمواطنين وتنويع مصادر الدخل.

وأكدا على دراسة التعاون في الفرص المشتركة في مجالات البترول والغاز وقطاع البتروكيماويات، وتعزيز التعاون في مجال تجارة المنتجات البترولية بين البلدين، والتعاون في مجالات الطاقة المتجددة وتقنياتها والتبادل التجاري للطاقة الكهربائية والاستفادة من الربط الكهربائي، وتعظيم الاستفادة من المحتوى المحلي والقدرات الوطنية في مشاريع قطاعات الطاقة.

واتفقا على زيادة التسهيلات التي تُسهم في انسيابية تدفق التجارة البينية وتعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي، واستثمار الفرص المتاحة في قطاعات التقييس، والصحة وصناعات الأدوية، والتقنيات المتطورة والابتكار، ومشاريع الطاقة المتجددة والصناعة والمشاريع السياحية، ومشاريع البتروكيماويات، والصناعات التحويلية، والشراكة اللوجستية، والتقنية المالية، بما يحقق المنافع المشتركة للبلدين. وتم التوقيع على مذكرتي تفاهم في المجالات التجارية وفي مجال التقييس.

وأكد البيان عزم البلدين الشقيقين على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي المشترك من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية تخدم رؤية عُمان 2040 ورؤية المملكة 2030، وتعزز من فرص الشراكة بين القطاع الخاص في البلدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.