جهاز حماية المنافسة تلقى 81 شكوى منذ تأسيسه في 2012

0

كشف المدير التنفيذي لجهاز حماية المنافسة د. عبدالله العويصي أن الجهاز تلقى عدداً من طلبات الموافقة على عمليات التركز الاقتصادي (الاندماج والاستحواذ)، وأصدر قرارات بالموافقة المشروطة لإتمام هذه العمليات وفقاً لالتزامات حددها للرقابة على الأسواق المعنية بأطراف «التركز».

وقال العويصي، في لقاء مع جريدة «الجريدة»، إن الجهاز تلقى منذ تأسيسه 81 شكوى، وتركزت أبرز القضايا التي عالجها في سوق تطبيقات توصيل الطعام، والإعلام المرئي الرياضي، ومزادات الخضراوات والفواكه، إلى جانب قضايا أخرى في قطاع التأمين والتغذية وغيرها.

وأكد وجود تواصل مع الجهات الحكومية للعمل على تعزيز المنافسة من خلال إبداء الرأي في القرارات الحكومية واللوائح والتشريعات وتقييم تأثيرها على المنافسة بكل قطاعاتها وأسواقها، إضافة إلى مذكرات التفاهم وفرق العمل المعنية بإنفاذ توصيات الجهاز لتعزيز المنافسة في القطاعات المعنية.

وبين أن قانون حماية المنافسة (72) لسنة 2020 تم إقراره حديثاً، وبالتالي يصعب الحكم على مدى فعاليته في تنظيم شأن المنافسة خلال هذه الفترة القصيرة، ورغم ذلك فإن القانون الجديد أفضل من القديم حيث إنه بسط سيطرة الجهاز على قطاعات كانت خارج رقابته في ظل القوانين السابقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.