محمد الشارخ يفوز بجائزة الملك فيصل فرع “خدمة الإسلام” لعام 2021

by Editor Pick

(كونا) – كرمت جائزة الملك فيصل اليوم الثلاثاء مؤسس ورئيس (شركة صخر) محمد الشارخ بجائزة (خدمة الاسلام) لعام 2021 في حفل تم خلاله تكريم الفائزين بفروع الجائزة لعامي 2020 و 2021 اقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال امير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة الجائزة الامير خالد الفيصل في كلمة مقتضبة بالحفل «انه هنا يتوهج الفكر ويتجلى وبجوهر العلم يتحلى وهنا ملك كرم علما وعلم تكبر ملكا».

من جهته بين الشارخ في كلمة مماثلة «ان الفوز بهذه الجائزة يمثل نهاية الطموح عشقا لهذه الجائزة» معربا عن «الشكر لمن رشحني لهذه الجائزة والقائمين عليها».

وجاء منح الجائزة للشارخ لدوره البارز في دعم وغرس روح البحث والتجديد والابتكار لحفظ التراث الإسلامي من خلال التقنية الحديثة.

ومنحت جائزة (خدمة الإسلام) لعام 2020 لوثيقة مكة المكرمة التي تعد دستورا تاريخيا لإرساء قيم التعايش والسلام بين أتباع الديانات والثقافات.

وفي موضوع (تراث القدس الإسلامي) الذي اختارته جائزة الملك فيصل موضوعا لفرع (الدراسات الإسلامية) لعام 2020 حصل على الجائزة الاردني الدكتور محمد غوشة الذي ساهم بأكثر من 150 بحثا ودراسة عن القدس وتراثها العربي والإسلامي وألف 37 كتابا تاريخيا وتوثيقيا تناولت الجوانب التاريخية والفكرية والمعمارية والتراثية لمدينة القدس.

فيما حجبت جائزة (الدراسات الاسلامية) للعام 2021 التي كان موضوعها (الوقف في الإسلام) لعدم استيفاء المتقدمين للمعايير.

وفي فرع اللغة العربية والأدب منحت الجائزة لعام 2020 في موضوع (الدراسات اللغوية العربية باللغات الأخرى) للاسترالي البروفيسور مايكل كارتر الذي امتدت أعماله لخمسين عاما ساهمت في دراسة التراث النحوي العربي وقدمت أهم مراجع للبحث اللغوي خارج العالم العربي.

فيما منحت جائزة اللغة العربية والأدب لعام 2021 في موضوع (البلاغة الجديدة) للمغربي الدكتور محمد مشبال وهو أستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب بجامعة عبد المالك السعدي في المغرب.

وفي فرع الطب منحت الجائزة لعام 2020 للدكتور ستيوارت أوركين أخصائي أمراض الدم والأورام وعالم الوراثة عن موضوع (أمراض الهيموغلوبين). وللعام 2021 حصل على جائزة الطب فائزان لتميز أبحاثهم في موضوع (الطب التجديدي في الحالات العصبية) وهما البروفيسور روبن فرانكلين الذي يعمل أخصائيا في طب الخلايا الجذعية في مجلس (ويلكوم ترست) للبحوث الطبية بمعهد كامبريدج للخلايا الجذعية والفائز الثاني بالاشتراك الدكتور ستيفن ستريتماتر المدير المؤسس لبرنامج علم الأعصاب الخلوي في جامعة (ييل).

وحصل على جائزة الملك فيصل في (العلوم) للعام 2020 الامريكي البروفيسور شياو دونغ وانغ مدير معهد العلوم الحيوية في (بكين) في موضوع (علم الأحياء) فيما حصل البروفيسور ستيوارت باركين مدير معهد ماكس بلانك للفيزياء المجهرية في مدينة (هال) بألمانيا على الجائزة لعام 2021 في موضوع (الفيزياء).

وكرمت جائزة (الملك فيصل) 275 فائزا من 43 جنسية مختلفة منذ عام 1979 ساهموا في خدمة الإسلام والمسلمين والإنسانية جمعاء وقدموا أبحاثا متميزة وتوصلوا لاكتشافات فريدة وابتكارات استثنائية في مجالات العلوم والطب والدراسات الإسلامية واللغة العربية والأدب.

ويحصل كل فائز في كل فرع من أفرعها الخمسة مبلغا قدره 750 ألف ريال سعودي (نحو 200 ألف دولار أمريكي) وميدالية ذهبية عيار 24 قيراطا ووزنها 200 غرام اضافة إلى براءة مكتوبة بالخط العربي بتوقيع رئيس هيئة الجائزة الأمير خالد الفيصل تحمل اسم الفائز وملخصا لمبررات فوزه.

وسبق ان توج عالمان كويتيان بالجائزة هما الراحل الدكتور عبدالرحمن السميط الذي فاز بها عام 1996 في فرع خدمة الإسلام والمسلمين والثاني رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبدالله يوسف الغنيم الذي فاز بالجائزة في فرع الدراسات الاسلامية عام 2016.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment