السفير معرفي: اختيار دولة الكويت لقيادة (أوبك) يعكس دورها في خدمة المنظمة واستقرار أسواق النفط العالمية

by Editor Pick

أكد سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى منظمات الامم المتحدة في فيينا صادق معرفي اليوم الأربعاء أن اختيار دولة الكويت لقيادة منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) يعكس دورها المتميز في خدمة المنظمة وفي استقرار أسواق النفط العالمية.

وقال السفير معرفي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بمناسبة اختيار الخبير النفطي الكويتي هيثم الغيص أمينا عاما جديدا للمنظمة إن “دولة الكويت لعبت بالتعاون مع باقي دول مجلس التعاون الخليجي دورا بارزا في تماسك المنظمة والحد من انعكاسات العوامل الجيوسياسية على سوق النفط العالمية”.

وأضاف أن اختيار الغيص لرئاسة (أوبك) يأتي في ظروف وتحديات صعبة في ظل تبعات ازمة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) على أسواق النفط والطلب العالمي على الطاقة.

وأشار إلى أدوار الوساطة البناءة التي قامت بها دولة الكويت على امتداد ستين عاما لحل العديد من النزاعات داخل المنظمة وما تتمتع به من حكمة وموقف معتدل وتصالحي في حل أو تجميد العديد من التجاذبات التي شهدتها سوق النفط وانعكاسات ذلك على أسعار النفط.

وأكد أن اختيار المرشح الكويتي لهذا المنصب الرفيع يؤكد أيضا مكانته كخبير نفطي بارز تولى مناصب مهمة في مجال الطاقة وداخل (أوبك) حيث أمضى خمس سنوات كمحافظ دولة الكويت لدى المنظمة منذ عام 2017 كما ترأس في العام نفسه اللجنة الفنية (الأولى) المشتركة المسؤولة عن مراقبة إنتاج النفط ودراسة أوضاع أسواقه.

وأوضح أن الغيص يتمتع بخبرة تمتد لثلاثة عقود في قطاع الطاقة فضلا عن معرفته الدقيقة بأوضاع المنظمة وأمانتها العامة.

وخلص السفير الكويتي في ختام تصريحه بالتأكيد على التزام دولة الكويت بمواصلة لعب الدور الايجابي والرصين الذي تضطلع به كإحدى الدول المؤسسة ل(أوبك) في عام 1960 من خلال العمل على دعم جميع الدول الأعضاء في المنظمة بغية رفعتها ونجاح أعمالها بما يضمن استقرار سوق النفط العالمية.

ومن المقرر أن يتسلم الغيص منصبه أمينا عاما ل(أوبك) لمدة ثلاث سنوات بدءا من أغسطس المقبل خلفا للنيجيري محمد باركيندو الذي يتولى هذا المنصب منذ 2016. 

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment