“الخليج للدراسات”: ارتفاع العنوسة في الوطن العربي بسبب كورونا

by Editor Pick

(كونا) – قال مركز الخليج العربي للدراسات والبحوث، إن نسبة العنوسة لدى الفتيات في الوطن العربي تفاقمت، بسبب ظهور وانتشار جائحة كورونا، إضافة إلى بروز عوامل مستجدة أخرى، أدت إلى ارتفاع نسبة تأخر الزواج في المجتمعات العربية.
وذكر المركز في تقرير له نشر اليوم الأحد، أن تبعات الجائحة وزعزعتها للاستقرار الأسري والاقتصادي رفعتا من نسبة تأخر الزواج، الذي سجل تصاعداً مستمراً منذ عام 2013 في الوطن العربي، مضيفاً أن الزواج أصبح «فوبيا تتضخم في المجتمع العربي».
وأوضح أن التعليم وإثبات الذات والمساعدة في إعالة الأسرة أمور أصبحت أولوية لدى شريحة واسعة من الفتيات العربيات، على حساب الزواج، مشيراً إلى أن زيادة تسجيل تراجع حالات الزواج المبكر، وارتفاع معدلات تأخر سن الزواج، فاقما من ظاهرة مقلقة وهي العنوسة خاصة الاختيارية.
وأفاد بأن القيود التي فرضت في المجتمعات العربية نتيجة لانتشار فيروس كورونا منذ عام 2020، زادت من مؤشرات تردي أوضاع معيشة الفرد العربي بارتفاع البطالة والفقر وتراجع المقدرة الشرائية، بسبب تضخم الأسعار، إضافة إلى تعقيدات أخرى فاقمتها قيود التنقل التي فرضتها المخاوف من العدوى والتي قيدت فرص التواصل والتعارف بقصد الزواج.
وبين أن ارتفاع نسبة «إدمان الإنترنت» أدى الى اضطراب رؤية شريحة واسعة من الشباب بشأن فكرة الارتباط وذلك لزيادة ثقافة التشكيك وعدم الثقة في الجنس الآخر خصوصاً على منصات الاتصال الاجتماعي.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment