حظر الحجاب يفجِّر احتجاجات جديدة في الهند

0

قال رئيس وزراء ولاية كارناتاكا في جنوب الهند، إن الولاية أمرت بإغلاق المدارس والجامعات ثلاثة أيام بعد تفجر احتجاجات رداً على رفض بعض المدارس دخول طالبات يرتدين الحجاب.

كانت وسائل إعلام محلية قد ذكرت قبل أيام أن العديد من المدارس في مدينة أودوبي الساحلية منعت دخول الطالبات المسلمات اللائي يرتدين الحجاب، مستندة إلى أمر من وزارة التعليم، مما أثار احتجاجات بين الطلبة وأولياء الأمور.

فيما زادت حدة التوتر خلال الأيام الأخيرة في أودوبي ومناطق أخرى في ولاية كارناتاكا ذات الغالبية الهندوسية، حيث احتشدت طالبات يرتدين شالات الزعفران، التي يرتديها الهندوس عادة، في الفصول الدراسية لإظهار دعمهن لحظر الحجاب في مدارسهن.

من جهته، دعا باسافاراج بوماي رئيس وزراء كارناتاكا جميع الطلبة والمعلمين وإدارات المدارس والجامعات وسكان الولاية إلى “الحفاظ على السلام والانسجام (فيما بينهم)”.

بدوره، قال وزير التعليم في الولاية، بي.سي. ناجيش، إنه جرى تحديد الزي المدرسي بعد النظر في أوامر قضائية من جميع أنحاء البلاد تحظر ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية.

يذكر أن حكومة الولاية، التي تبلغ نسبة سكانها من المسلمين 12% ويحكمها حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، كانت قد أصدرت أمراً في 5 فبراير/شباط يلزم جميع المدارس باتباع الزي المدرسي الذي تضعه الإدارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.