السعودية تخصص 20 مليون دولار لترميم جامعي الزيتونة وعقبة بن نافع بتونس

0

(كونا) – اعلن الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد الاربعاء عن تخصيص تمويل بنحو 20 مليون دولار لترميم جامع عقبة بن نافع ومحيطه بمحافظة القيروان وسط تونس وجامع الزيتونة بالعاصمة التونسية.

وقالت وزارة الثقافة التونسية ان ذلك جاء خلال لقاء وزيرة الثقافة التونسية حياة قطاط القرمازي بالمرشد حيث اتفق الجانبان على دعم سير الأشغال لإنهاء أعمال الترميم في القريب العاجل.

وقالت الوزيرة التونسية في تصريح صحفي عقب اللقاء ان هذه المشاريع التي يمولها الصندوق السعودي للتنمية هي نتاج شراكة تونسية سعودية قديمة في عدد من المجالات الثقافية مضيفة أن هذه الشراكة في الوقت الحالي تهم معلمين دينيين مسجلين على لائحة التراث العالمي لليونسكو هما جامع عقبة بن نافع بالقيروان وجامع الزيتونة.

واضافت أن هذه المشاريع مهمة خاصة فيما يتعلق بجامع عقبة بن نافع ومحيطه مشيرة الى أن اللقاء تناول أيضا الحديث عن امكانية ادراج (فسقية الأغالبة) بالقيروان ضمن المشاريع الممولة من الصندوق.

من جهته وصف الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية اللقاء بالإيجابي والناجح مضيفا أنه تمت مناقشة عدد من المشاريع التي ينفذها الصندوق في تونس.

واشار الى ان علاقة الصندوق بتونس تتجاوز 4 عقود وهو ما يعكس عمق العلاقات بين تونس والمملكة العربية السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.