“ميدل إيست آي”: الهجوم الروسي على أوكرانيا قد يتسبب في ارتفاعات قياسية لأسعار النفط فوق 120 دولاراً للبرميل

0

قد يتسبب الهجوم الروسي على أوكرانيا في ارتفاعات قياسية لأسعار النفط فوق 120 دولاراً للبرميل، والأمر متوقفٌ على عدد من العوامل، منها مدة الحرب والاتفاق النووي الإيراني.
كانت أسعار النفط قد تخطت حاجز 100 دولار للبرميل مع الإعلان عن بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا الخميس الماضي، للمرة الأولى منذ 7 سنوات، ومع دخول الحرب يومها الرابع والضبابية المحيطة بمسارها والمدى الزمني الذي قد تستغرقه، تعاني أسواق الطاقة من توتر شديد يؤثر على الأسعار.
ونشر موقع «ميدل إيست آي» البريطاني تقريراً بعنوان «الهجوم الروسي: كل الأنظار تتجه صوب أوبك وسط ارتفاع أسعار النفط»، رصد تداعيات الحرب على أسواق الطاقة «النفط والغاز» واحتمالات قدرة الدول المنتجة للبترول في منظمة أوبك على السيطرة على الأسعار.
إذ كان الهجوم الروسي على أوكرانيا قد أدى إلى ارتفاعٍ في أسعار الطاقة العالمية، مع تطلُّع أوروبا صوب دول الخليج -خاصةً الأعضاء في أوبك- لسدّ أي عجزٍ محتمل في حال قررت موسكو وقف إمداداتها أو في حال تعطّلت الإمدادات لأي سبب.
وقال محللو الطاقة لموقع «ميدل إيست آي»، إن سعر برميل النفط قد يصل إلى نحو 120 دولاراً بحسب الاتجاهات الحالية، أي أعلى بـ15 دولاراً تقريباً من سعره الآن.
ومن المقرر أن تجتمع المنظمة مع حلفائها بقيادة روسيا «أوبك+» في الأسبوع المقبل؛ لتحديد معدلات الإنتاج في شهر أبريل، ويُذكر أنهم اتفقوا مطلع الشهر الجاري، على زيادةٍ بسيطة للإنتاج في مارس تُقدّر بـ400 ألف برميل يومياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.