وزراء الداخلية العرب يعتمدون خططاً لمكافحة المخدرات والإرهاب

0

(كونا) – اعتمد وزراء الداخلية العرب اليوم الأربعاء، خطة مرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وخطة مرحلية للاستراتيجية العربية للدفاع المدني، وخطة مرحلية للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب للسنوات الثلاث المقبلة.
جاء ذلك في ختام أعمال الدورة الـ39 لمجلس وزراء الداخلية العرب التي استضافتها تونس.
وناقش الوزراء خلال هذه الدورة التهديدات الأمنية التي تواجه المنطقة العربية وفي مقدمتها الارهاب والمخدرات وجرائم تقنية المعلومات والهجرة غير القانونية وسائر أنماط الجريمة المنظمة والظروف التي تمر بها المنطقة العربية.
كما بحث المجلس عدداً من القضايا والمواضيع الهامة وقرر اعتماد خطة مرحلية عاشرة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية وخطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية للدفاع المدني وخطة مرحلية تاسعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب للسنوات الثلاث المقبلة.
واعتمد المجلس التقرير المتعلق بأعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس الـ38 والـ39 وتوصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية التي كانت طرفا فيها.
كما اعتمد المجلس أيضاً التقرير الخاص بأعمال جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بين دورتي المجلس معرباً عن تقديره للدعم البناء الذي تلقاه الجامعة من حكومة المملكة العربية السعودية.
ونظر المجلس في إنشاء مكتب للأمن السيبراني ومكافحة الجريمة الإلكترونية ومكتب عربي لحقوق الإنسان وقرر في هذا الصدد تشكيل لجنة تتولى وضع تصور لعمل المجلس في المجالين المذكورين وعرض النتيجة على المجلس في دورته المقبلة.
كما أكد المجلس أهمية النتائج التي أسفر عنها المؤتمر الأورو – عربي لأمن الحدود الذي انعقد في العاصمة الأردنية عمان في شهر ديسمبر من العام الماضي وثمن استكمال تطوير الاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب لتتلاءم مع استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.