الكهرباء: نطمح للوصول إلى طاقة إنتاجية للمياه، تصل إلى 900 مليون جالون إمبراطوري في اليوم بحلول عام 2030

by Editor Pick

(كونا) – قال وكيل وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف، المهندس خليفة الفريج، إنّ الوزارة تطمح للوصول إلى طاقة إنتاجية للمياه، تصل إلى 900 مليون جالون إمبراطوري في اليوم بحلول عام 2030، لافتاً إلى أنّ هناك مشاريع قائمة تهدف إلى الوصول لهذا المعدل.
وأضاف الفريج في تصريح عقب المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمياه، الذي يحمل شعار «المياه الجوفية: جعل غير المرئي مرئياً»، أنّ هذه الفعالية العالمية فرصة لرفع الوعي بأهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الحفاظ على الموارد المائية واستدامتها.
وبيّن أنّ وضع المياه في البلاد آمنٌ خلال فصل الصيف، لافتاً إلى أنّ الوزارة تستعد لتشغيل وحدات التشغيل والتحلية قبل الصيف، إذ إنها بدأت في صيانتها منذ شهر سبتمبر الماضي، وتستمر حتى نهاية شهر مايو المقبل من خلال برنامج متكامل، تم إعداده ضمن البرامج الهندسية لعمل الصيانات اللازمة.
وأضاف أنّ شعار اليوم العالمي للمياه يعبّر عن أهمية المياه الجوفية كأحد الموارد الطبيعية والاستفادة منها، مشيراً إلى أنّ المياه الجوفية تعاني الاستغلال المفرط والتلوث في معظم دول العالم، لذا يجب الاهتمام بها وحسن استغلالها.
وأشار إلى شح المياه الجوفية في الكويت، إلا أنّه يتم الاستفادة منها عبر منظومة مائية، تقوم بالحفاظ على عدم استنزافها واستغلالها في غير مجالاتها، مؤكداً أنّ الكويت أولت اهتماماً كبيراً بموضوع المياه والعمل على إيجاد مصدر دائم لها، من خلال تحلية مياه البحر حفاظاً على الموارد المائية الجوفية.
وأكد الفريج أنّ الكويت بذلت الكثير من الجهود لتأمين مياه الشرب منذ بداية الخمسينيات، ووصلت حالياً إلى إجمالي السعة الانتاجية التي تقدر بـ688 مليون جالون إمبراطوري يومياً، ووصل معدل الاستهلاك إلى 507 ملايين جالون إمبراطوري في اليوم.
ونوّه بزيادة نصيب الفرد من المياه العذبة خلال الـ35 عاماً الماضية إلى الضعفـ ليصل إلى 96 جالوناً إمبراطورياً في اليوم، لافتاً إلى أنّ الكويت بذلت جهوداً حثيثة في تأمين المياه من خلال إنشاء منظومة متكاملة، فضلاً عن القيام بعدة مشاريع مستقبلية بالتعاون مع الجهات المعنية، لرفع السعة الإنتاجية الاجمالية.
من جانبها، قالت الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه المهندسة مها العسعوسي في تصريح صحفي، إنّ أبرز المناطق التي تم إيصال المياه لها أخيراً، وتم ربطها بشبكة مياه الوزارة، هي منطقة عبدالله المبارك قطع «4 و5 و6 و7»، وجارٍ العمل على إيصالها للقطع المتبقية.
وأشارت العسعوسي إلى أنه يجري إيصال المياه لمشروع شرق تيماء، ومشروع أبوحليفة لعدد 171 قسيمة.

عناوين أخرى قد تعجبك

Leave a Comment