شباب بجامعة يابانية ناشئة على خط تطوير لقاح وأدوات اختبار كورونا باستخدام “دودة القز”

0

بعد شهور من تطوير لقاحات فيروس كورونا خاضتها كبرى جامعات العالم، دخلت مجموعة أساتذة شباب بجامعة يابانية ناشئة على خط تطوير اللقاح وأدوات اختبار كورونا، باستخدام دودة القز.

ووفقا لصحيفة “جابان توداي” اليابانية، تعاونت مجموعة الأساتذة الشباب بجامعة كيوشو الواقعة في مدينة فوكوكا اليابانية مع مصانع معدات طبية يابانية لتطوير مجموعة معدات تعمل على اختبار الأجسام المضادة لفيروس كورونا باستخدام ديدان القز، والتي ستمكن المواطنين من إجراء الاختبارات دون زيارة المؤسسات الطبية.

وقامت شركتي “كايكو إل تي دي” و”بروتكتس كو” للمعدات الطبية، الواقعتين في مدينة واكو بمحافظة سايتاما القريبة من العاصمة طوكيو، بتطوير مجموعة أدوات طبية تتطلب من الشخص إرسال عينة صغيرة من الدم، لبدء خدمة المعدات الجديدة التجريبية، التي تستهدف الشركات والمؤسسات.

وفي اليابان، تشتهر الجامعة الوطنية بإجراء الأبحاث على دودة القز، التي تعود إلى حوالي 100 عام، لكن هذه المرة استطاع تاكاهيرو كوساكابي، الأستاذ في قسم علوم المصادر الحيوية بالجامعة الناشئة، التوصل إلى أن نوعًا معينًا من دودة القز، من بين حوالي 450 نوعًا تمت دراستها في الجامعة الوطنية، يمكن أن ينتج بروتينًا يستخدم في تطوير لقاح كورونا.

فبعد تفشي عدوى فيروس كورونا، نجح الفريق البحثي الشاب بقيادة العالم الياباني كوساكابي في زراعة بروتين اصطناعي له هيكل مماثل لبروتين السنبلة الموجود على سطح الفيروس التاجي داخل دودة القز، واستخدمت الشركات هذا البروتين لتطوير المجموعة التي يمكنها الكشف عن وجود الأجسام المضادة في دم الخاضعين للاختبار.

وعلى عكس اختبار “تفاعل البوليميراز المتسلسل”، الذي يمكنه معرفة ما إذا كان الشخص مصابًا حاليًا بالفيروس، يمكن لاختبار الأجسام المضادة باستخدام دودة القز الذي طوره العلماء تحديد ما إذا كان الشخص مصابًا في السابق.

ونقلت الصحيفة، عن كينتا ياماتو، رئيس شركة كايكو الطبية: “يمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل مخاطر العدوى بين الموظفين في الشركات التي يجرى فيها الاختبارات”، مشيرًا إلى أن استخدام اختبار الأجسام المضادة في الفحوصات الصحية للشركات يمكن أن يسمح لهم بتقديم المشورة للموظفين أصحاب النتائج السلبية للأجسام المضادة.

والشركات أكدت أنها ستتابع تعاونها مع الفريق البحثي وأنها تتطلع إلى زيادة عدد الاختبارات التي تجرى على المواطنين والموظفين من 3 آلاف في الأسبوع حاليا 10 آلاف في الأسبوع الواحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.