محمد بن سلمان يعلن اطلاق «مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» لزراعة 50 مليار شجرة لحماية الأرض والطبيعة

0

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عن اطلاق قريب لمشروعي «مبادرة السعودية الخضراء» و«مبادرة الشرق الأوسط الأخضر» فيما قالت وكالة الأنباء السعودية «واس» ان المبادرتين ستساهمان برسم توجه السعودية والمنطقة بشؤون حماية الأرض والطبيعة، ووضعها ضمن «خارطة طريق ذات معالم واضحة وطموحة».

وأوضح ولي العهد السعودي ان المملكة والمنطقة تواجهان الكثير من التحديات البيئية، مثل التصحر، الأمر الذي يشكل تهديدا اقتصاديا للمنطقة، التي تستنزفها العواصف الرملية كل سنة بما لا يقل عن 13 مليار دولار. ولفت الأمير محمد بن سلمان الى ان تلوث الهواء الناجم عن غازات الاحتباس الحراري يقدر انه قلص متوسط عمر المواطنين بمعدل سنة ونصف السنة وتابع «سنعمل من خلال مبادرة السعودية الخضراء على رفع الغطاء النباتي، وتقليل انبعاثات الكربون، ومكافحة التلوث وتدهور الأراضي، والحفاظ على الحياة البحرية». مشيرا الى عدد من المبادرات المندرجة تحت المشروع الأكبر، يتمثل ابرزها بزراعة ما لا يقل عن 10 مليارات شجرة على الأراضي السعودية خلال العقود القادمة.

كما ستعمل السعودية بالتعاون مع جيرانها في الخليج والشرق الأوسط على زراعة 40 مليار شجرة اضافية. ويشمل المشروع المحلي والشرق اوسطي زراعة 50 مليار شجرة، ما يؤهله ليصبح «أكبر برنامج اعادة تشجير في العالم»، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.