منظمة الصحة العالمية: دول الخليج خالية من فيروس كورونا الجديد “أوميكرون”

0

أعلن مدير منظمة الصحة العالمية بالمملكة العربية السعودية والشرق الأوسط الدكتور فهد الجوفي عدم وجود متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون»، في المملكة ولا في أي دولة خليجية حتى اللحظة.

وقال الجوفي في تصريح لصحيفة «البلاد» السعودية، إن «الإجراءات الاحترازية التي تواصل اتخاذها المملكة العربية السعودية وقفت سدا منيعا أمام دخول هذا المتحور الخطير فضلا عن وعي المواطن والمقيم على أرض المملكة بأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية».

ولفت  إلى «خطورة المتحور الجديد مقارنة بسلالات أخرى على أصحاب الأمراض المزمنة وأن الجرعة التنشيطية الثالثة من اللقاحات تحد من الإصابة بهذا المتحور»، مؤكدا أن العمل جار حاليا لإيجاد لقاح جديد خاص بالمتحور «أوميكرون».

من ناحية اخرى أوضح الدكتور أحمد الحقوي، استشاري الأمراض المعدية ومكافحة العدوى بالمملكة، الأسباب التي جعلت من متحور كورونا الجديد أكثر شراسة وأشد فتكا.

وقال الحقوي عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» للتدوينات القصيرة أن تسمية «أوميكرون» التي أطلقتها منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد جاءت بناء على الحروف الأبجدية اليونانية.وأضاف الحقوي أن المتحور الجديد يصنف بأنه مثير للقلق لأنه يرتبط بواحدة من الصفات الثلاث الآتية ،زيادة في الانتشار بين المرضى ، زيادة شدة المرض.

عدم الاستجابة لتدخلات الصحة العامة، أو عدم القدرة على تحديده بالفحوصات المخبرية المتاحة.

وأكد الحقوي أنه إذا توفرت واحدة من الصفات الثلاثة سالفة الذكر يصبح اسمه متحورا مثيرا للقلق، مشيرا إلى خمسة متحورات مثيرة للقلق «ألفا وبيتا وغاما ودلتا وأوميكرون”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.